التاريخ اليوم هو : الأحد 24 سبتمبر 2017
1602
مصادر سياسية تكشف عن السبب الرئيسي وراء هروب هادي من عدن
الساعة 19:08 (حصاداليوم- متابعات خاصة)

 

قالت مصادر سياسية يمنية رفيعة,اليوم الخميس,أن عدد من الدول الكبرى,لا تراهن على الفار هادي في القدرة على تسوية الأزمة اليمنية.

وذكرت المصادر أن  الفار هادي ليس أحد فرسان الرهان بالنسبة لمستقبل اليمن بعد فشله في ضبط الأمن في مدينة عدن المقر الرئيس لها ولحكومته الذي وصفتها المصادر بالعاجزة والفاشلة .

وأوضحت المصادر في تصريح أن عددا من الدول الكبرى الذي لم تسميها,لا تراهن على هادي وأنما تستخدمه كورقة في هذه المرحلة ,وعندها استعداد للتضحية به في حال تم التوصل إلى تسوية تكفل أمانا كافيا لأمن السعودية الذي تقود الحرب على اليمن منذ ما يقارب العامين .

وقالت المصادر الذي رفضت الكشف عن اسمها ,أن ما حدث في عدن يوم الأحد الماضي يشير إلى حجم الانكشاف الخارجي لليمن وغياب السيادة والسلطة الفعلية لهادي وحكومته .

وأضافت المصادر أن كل المؤشرات توحي بأن عدن تعيش في الوقت الراهن على صفيح ساخن قابل للانفجار في أي لحظة وهذه المعطيات ربما كانت السبب الرئيس وراء اضطرار الفار  هادي إلى مغادرته لمدينة عدن نحو الرياض.

وذكرت المصادر أن مغادرة  الفار هادي قد تطول إثر شعوره بالاستهداف الأمني من قبل قوات الحزام الأمني لمدينة عدن التي تم تشكيلها في وقت سابق من العام الماضي.

واعتبرت المصادر الانفلات الأمني في عدن والجنوب بشكل عام نتاج طبيعي للفشل الكبير في إعادة تشكيل المؤسستين الأمنية والعسكرية وفقا لإستراتيجية وطنية واضحة، وترك الأمر لبعض الأطراف في ما يسمى بـ "التحالف" بتشكيل وحدات أمنية وعسكرية خارج إطار القرار السياسي الرسمي الذي يمتلك وحده حق تشكيل هذه المؤسسات السيادية.

شارك برأيك
إضافة تعليق