التاريخ اليوم هو : السبت 19 أغسطس 2017
2802
فيس بوك يساعد من لديهم ميول انتحارية أو "داعشية"
الساعة 04:35 (حصاداليوم - خاص)

 

بدأ موقع فيس بوك بإدراج خاصية جديدة تعنى بمساعدة من هم على شفير الانتحار أو لديهم ميول لإيذاء أنفسهم.

إذ يمكن من خلال هذه الخاصية إرسال إشعار إلى فيس بك بضرورة تقديم المساعدة في التواصل مع ذاك الشخص الذي يكون قد نشر كتابات أو صوراً على حسابه الخاص تدل على أنه يستعد لإيذاء نفسه قريباً.

ومن خلال هذه الخدمة يقوم الموقع بالتواصل مع جهة ثالثة، تم تحديدها اليوم على أنها جمعية "لايف لاين" المستعدة لتقديم كل المساعدة المتاحة.
وإن اختار أحد الأشخاص إبلاغ فيس بوك، ستظهر لديه نافذة كهذه: 

 

facebook-1



ومن خلال هذا الاختيار، سيتلقى المستخدم إشعاراً يفيد "هناك صديق يظن أنك تمر بفترة عصيبة وطلب منا النظر إلى منشوراتك الأخيرة"، وما يتبعها من خطوات لا يراها سوى المستخدم نفسه.

من بينها الخيارات التالية:

 

facebook-2


ويمكن لاحقاً اختيار إما التحدث مع أحد، إما صديق أو الاتصال بمساعد إجتماعي، أو قراءة كتيبات للمساعدة، "لست لوحدك، نحن نقوم بهذه الخدمة للعديد من الأشخاص كل شهر"، تقول إحدى المعلومات على الشاشة.

ونشرت جميعة "فورفرنت" التي تعمل لمناهضة الانتحار فيديو يشرح ما توصلت إليه من نتائج بالتعاون مع جمعيات أخرى وتحديداً مع موقع فيس بوك.

ومن جهة أخرى، ناقش العديد من مستخدمي الموقع والمهتمين هذه الخاصية الجديدة، حيث تم التركيز على إيجابية تلك الخطوة، خصوصاً أن الموقع بات يستخدم من قبل العديد من الأشخاص للإفصاح عن ما يدور في أذهانهم، واستخدم في أكثر من مرة بمثابة أدلة لتجريم المتهمين.

واعتبر البعض أن الأمر قد يكون مساعداً في تحديد الأشخاص الذين يتمتعون بميول إرهابية إلى جانب الأذى الشخصي، خصوصاً مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين ينضمون إلى تنظيم داعش الإرهابي أو تنظيمات مشابهة، وأساساً من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية حيث بدأت هذه الخاصية الجديدة بالظهور.

شارك برأيك
إضافة تعليق